الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل


منتدى يتناول كل ما يتعلق بعلم النفس من تشخيص ، علاج ، إكتشاف مبكر ، وقايه ، قياس ، فحوص . . . إلخ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اهداف الجمعية المصرية للمعالحين النفسيين
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:56 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دورة مهمة جدا
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:10 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الفرق بين السواء والمرض
الإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مشكلات الطفولة وعلاجها
السبت مايو 19, 2012 11:53 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» تعديل السلوك العدوانى
السبت مايو 19, 2012 9:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج مشاكل المراهقة
السبت مايو 19, 2012 9:33 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» المراهقة ومشاكلها
السبت مايو 19, 2012 9:24 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج تشتت الانتباه وضعف التركيز
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» هام جدا جدا جدا جدا ......................
الأحد فبراير 12, 2012 8:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مسح اشعاعي يفيد في تشخيص التوحد
الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:28 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» واخيرا نقابة
الجمعة مايو 27, 2011 2:34 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الخلافات الزوجية
الخميس أبريل 28, 2011 7:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مراجعة الطبعة الرابعة لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
الخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

»  الفرق بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس بينيه
الخميس أبريل 28, 2011 6:49 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» متاهات بورتيوس
الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الضغط النفسى والكوليسترول
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:28 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دكتور/ نجيب الصبوة فى محاضر ( غسيل الدماغ )
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:23 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» كتاب جديد فى علم النفس الاكلينيكى
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:19 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

  أثر الإصابة بالديسلكسيا ( صعوبات القراءة ) على الانتباه لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.علا عبد الرحمن خليل
رئيس مجلس الادارة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
الموقع : facebook الملتقى النفسى

مُساهمةموضوع: أثر الإصابة بالديسلكسيا ( صعوبات القراءة ) على الانتباه لدى تلميذات المرحلة الإعدادية    الإثنين نوفمبر 08, 2010 2:44 am


أثر الإصابة بالديسلكسيا ( صعوبات القراءة ) على الانتباه لدى تلميذات المرحلة الإعدادية
تنتمي الدراسة الحالية إلى مجال علم النفس التجريبى من ناحية وعلم النفس العصبى من ناحية أخرى وبالتالى فهى تجمع بين مجالين معاً ليصبح مجال علم النفس العصبى التجريبى، وهو مجال حديث نسبياً يهدف إلى دراسة موضوعات علم النفس التجريبى من الناحية العصبية وإخضاع موضوعات علم النفس العصبى للتحقيق التجريبى كلما أمكن ذلك . وترجع أهمية الدراسة إلى ندرة الدراسات العربية التى ربطت بين الديسلكسيا والانتباه ، وتختبر إمكانية أن يؤثر الانتباه فى الديسلكسيا أم أن الديسلكسيا هى التى تؤثر فى الانتباه ، وتهدف كذلك إلى التعرف على الفروق بين التليمذات العاديات والتلميذات ذوى الديسلكسيا فى الانتباه المركز والانتباه الموزع واضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة أو النشاط. وكذلك ترجع أهمية الدراسة إلى المساهمة فى إعداد البرامج العلاجية التى قد تساهم فى علاج الحالات التى تعانى من الديسلكسيا من خلال ما توصلت إليه الدراسة فى علاقة التأثير والتأثر بين الديسلكسيا والانتباه ، كما ترجع أهمية الدراسة أيضاً إلى بطارية الاختبارات المستخدمة فى تشخيص الديسلكسيا . فروض الدراسة : 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء التلميذات اللاتى تعانين من الديسلكسيا والتلميذات العاديات فى درجة الانتباه المركز. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء التلميذات اللاتى تعانين من الديسلكسيا والتلميذات العاديات فى درجة الانتباه الموزع. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء التلميذات اللاتى تعانين من الديسلكسيا والتلميذات العاديات فى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة أو النشاط. ولقد تكونت عينه الدراسة من 65 تلميذه من تلميذات الصف الثانى الإعداد بمدرسة الوليدية الإعدادية الثانوية بنات بمحافظة أسيوط منقسمين إلى 35من التلميذات العاديات و30 من التلميذات ذوى الديسلكسيا ولقد كانت عينة الدراسة الكلية من التلميذات الأيامن متكافئين فى العمر الزمنى والمستوى الاقتصادى والاجتماعى ومعامل الذكاء. لقد استخدمت مقاييس للمساهمة فى اختيار عينات الدراسة والتى تضمنت مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الرابعة) لضبط معامل الذكاء 89 فما فوق ، واستمارة التعرف على اليد المفضلة لاختيار التلميذات الأيامن ، كما استخدم اختبار الفرز العصبى السريع واختبار تقدير الخصائص السلوكية لذوى صوبات التعلم واختبار القراءة الجهرية المتدرج العام ، واختبار تشخيص صعوبات القراءة الجهرية ، واختبار الفهم القرائى بالإضافة إلى أدوات خاصة بإجراءات الدراسة والتى تتضمن اختبار توصيل الدوائر الجزء (أ) والجزء (ب) ، ومقياس انتباه الأطفال وتوافقهم ، واستمارة تشخيص اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة أو النشاط ، وتجربة الانتباه التى تهدف لقياس الانتباه المركزى والانتباه الموزع . لقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق نسبية فى الانتباه المركز بين عينتى الدراسة لصالح التلميذات العاديات ويتوقف ذلك على طبيعة الأداء مما يشير إلى تأثير الانتباه فى الديسلكسيا ، ويتفق ذلك مع العديد من الدراسات السابقة ، ولقد كانت الفروق بين التلميذات العاديات والتلميذات ذوى الديسلكسيا فى الانتباه المركز بعضها دال ، والآخر غير دال ، ويتوقف ذلك على درجة تعقد الأداء المطلوب منهم ، أما الفروق بين التلميذات العاديات ذوى الديسلكسيا فى الانتباه الموزع ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التلميذات العاديات ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التليمذات ذوى الديسلكسيا عند مستويات دلالة 0.01 ، 0.05 مما يشير إلى ارتفاع درجات ذوى الديسلكسيا عن التلميذات العاديات فى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة أو النشاط . وتعليقاً على نتائج هذه الدراسة تبين أن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلميذات العاديات والتلميذات ذوى الديسلكسيا فى الانتباه المركز والانتباه الموزع وفى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط الحركة أو النشاط لصالح التلميذات العاديات . وأخير يمكن تفسير سبب للديسلكسيا بأنها ترجع إلى إضطرابات فى الانتباه ومن ثم لابد من التركيز فى علاج حالات الديسلكسيا على الانتباه ودوره الفعال فى علاجها

_________________


د. علا عبد الرحمن خليل
معالج نفسى وإخصائى تخاطب
عضو رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية " رانم "

عضو مؤسس بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين
المستشار النفسى لعدد من جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ودور الأيتام والحضانات والمدارس الخاصة

0161375116/ 0124562390
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmoltaqa.ahlamuntada.com
 
أثر الإصابة بالديسلكسيا ( صعوبات القراءة ) على الانتباه لدى تلميذات المرحلة الإعدادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى النفسى :: الركن النفسى :: موضوعات نفسية-
انتقل الى: