الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل


منتدى يتناول كل ما يتعلق بعلم النفس من تشخيص ، علاج ، إكتشاف مبكر ، وقايه ، قياس ، فحوص . . . إلخ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اهداف الجمعية المصرية للمعالحين النفسيين
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:56 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دورة مهمة جدا
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:10 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الفرق بين السواء والمرض
الإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مشكلات الطفولة وعلاجها
السبت مايو 19, 2012 11:53 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» تعديل السلوك العدوانى
السبت مايو 19, 2012 9:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج مشاكل المراهقة
السبت مايو 19, 2012 9:33 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» المراهقة ومشاكلها
السبت مايو 19, 2012 9:24 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج تشتت الانتباه وضعف التركيز
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» هام جدا جدا جدا جدا ......................
الأحد فبراير 12, 2012 8:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مسح اشعاعي يفيد في تشخيص التوحد
الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:28 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» واخيرا نقابة
الجمعة مايو 27, 2011 2:34 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الخلافات الزوجية
الخميس أبريل 28, 2011 7:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مراجعة الطبعة الرابعة لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
الخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

»  الفرق بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس بينيه
الخميس أبريل 28, 2011 6:49 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» متاهات بورتيوس
الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الضغط النفسى والكوليسترول
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:28 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دكتور/ نجيب الصبوة فى محاضر ( غسيل الدماغ )
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:23 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» كتاب جديد فى علم النفس الاكلينيكى
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:19 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 قلق الاختبار أسبابه وطرق علاجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.علا عبد الرحمن خليل
رئيس مجلس الادارة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
الموقع : facebook الملتقى النفسى

مُساهمةموضوع: قلق الاختبار أسبابه وطرق علاجه   الأحد أكتوبر 17, 2010 6:08 pm


قلق الاختبار أسبابه وطرق علاجه


مع اقتراب فترة الامتحانات النهائية للمراحل الدراسيةالمختلفة يعيش الطلبة حالة طوارئ قصوى مما يولد لدى الأغلبية منهم فترة عصيبة من التوتر واللاتركيز و عدم الثقة والخوف من الإخفاق .


وأن هذا الخوف والقلق يعد أمراًطبيعياً بل يكون حافزا لبذل المزيد من الجهد والمثابرة ولكن يجب ألا يتجاوز الحدالطبيعي فالطالب إذا بلغ به الخوف من الاختبار مبلغه فانه دخل منعطفا خطيرا سوفيؤدي به إلى تشتت الانتباه والاصابه ببعض الاضطرابات الفسيولوجية لعل أبرزها الصداع والإحساس بالغثيان والضعف التي بلا شك سوف تؤثر على أداءه الدراسي وبالتالي انخفاض تحصيله الدراسي

مصادر قلق الامتحان :-

أولا:الطلاب أنفسهم فأسلوب التعلم* والمذاكرة مصدرا قويا للقلق

فالعادات غير الصحيةفي الاستذكار تؤدي إلى ارتفاع قلق الامتحان إن الطلاب مرتفعي القلق الاختباري لديهم عادات استذكار غير صحية مثل :-



· تأجيل المذاكرة الجادة إلى ليلة الامتحان .

· الاعتماد على مجرد الحفظ .

· عدم ربط الأفكار .

· التفكير فيالاضطرابات و المشكلات النفسية و الاجتماعية .

· عدم معرفة القدرات الذاتية .

· عدم استخدام التخليص وتحديد الأفكار الأساسية

· عدم ثقة الطالببنفسه

· التفكير السلبي لدى الطالب

ثانيا :الآباء مصدر آخر لقلق التلاميذ من الامتحان بسبب اهتمامهم الزائد بمستقبل أبنائهم وتوقعاتهم بنتيجة الأبناء*حيث تفقدهم الثقة بأنفسهم ويمكن أن يشعروا بالعجز النفسيخلال الامتحان.

ثالثا : يعتبر المعلمون أنفسهم المصدر الرئيسي لقلق الامتحان بالنسبة لطلابهم* لأن المعلم هو الذي يبني الامتحانات ويديرها ومن هنا تقععليه مسئولية إيجاد المناخ التعليمي الإيجابي الذي يخفف قلق الامتحان عند طلابه ويمكن ذلك من خلال إعلام الطلاب ومساعدتهم للتحضير للامتحانات ، وأيضا إعطائهم امتحانات تجريبي

رابعا : بعض الأقوال الشائعة التى تقال عن الامتحان والمرتبطة به مثل اختبار ، امتحان ، تقويم نجاح ، رسوب كلها كلمات تثير تحديا للطالب مثل(عند الامتحان يكرم المرء أو يهان ...الخ )

خامسا : إجراءات الامتحان أحيانا تسبب الذعروالخوف لدى بعض الطلاب مثل ( ممنوع الكتابة إلا بلون معين عدم استخدام كذا وكذا عدم الالتفات عدم التأخر .....الخ )



الاختبارات ودورها في ظهور بعض السلوكيات السلبية :

ليجاء بعض الطلاب و الطالبات بسبب الخوف من الاختبارات نتيجة للضغط النفسي والقلق من الامتحان إلى ممارسه بعض السلبيات التي قد تكون عواقبها وخيمة مثلا السهر ليلة الامتحان والإكثار من شرب المنبهات اعتقادا منهم بأنها تساعدهم علىالتحصيل وهذا اعتقاد خاطئ و للأسف فهذه السلبيات المميتة ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بأيام الامتحانات وهي استخدام بعض المنشطات اعتقاداً أنها سوف تساعد على الاستذكارو أنها تقلل النوم .





و لكن هناك أضرار لأحصر لها تقع على منيستخدمها للأسباب التالية:



v أن هذه الحبوب تأثر سلبياً على الجهاز العصبيالمركزي .

v تسبب الاضطراب النفسي .

v تؤدي إلى هلاوس سمعية و بصرية .

v تسبب أمراضاً سرطانية في اللثة و الأمعاء .

v كما أنها تؤثر سلباً على الذاكرة و خاصةً النسيان



كيف نقضى على فوبيا الاختبارات:

1. تعويد الطلاب على تنظيم الوقت و استخدام أسلوب و أسس الاستذكار الجيدة.

2. استخدام أسلوب المتابعةالمستمرة منذ بداية العام للدروس و الواجبات أولاً بأول و أن لا يكون الاهتمام فقطفي أيام الامتحانات.

3. تخليص الطلاب من الأفكار السلبية التي يشعرون بها واستبدالها باسلوب التفاؤل والرسائل الايجابية ( أنا أستطيع . سأبذل قصارى جهدي...الخ ) .

4. عدم استخدام المنبهات [القهوة أو الشاي] ليلة الامتحان .

5. يجب أن تهتم المدرسة المتابعة الاختبارات الشهرية و تحفيز الطلاب المتميزين .

6. التوعية بأضرار المخدرات و عدم الجري وراء المروجين و المخادعين .

7. علاج ضعف الشخصية لدى الأبناء حتى لا تكون سبب في إدمان المخدرات .

8. يجب على المدارس القيام برنامج توعية للطلاب على كيفية التعامل مع الاختبارات مثل إيجاد اختبارات تجريبية مماثله للاختبارات حتى يتعود عليها الطلاب والطالبات .

9. عدم ممارسةالضغط النفسي من قبل الأسر على التلاميذ خلال فترة الامتحان لان المفترض تكون المتابعة من بداية العام الدراسي .

10. التدريب على الاسترخاء .

11. الدعاءوالتوكل على الله .

12. التدرب على الاختبار إحضار اختبارات سابقة للمادة والتدرب عليها .

13. قراءة تعليمات الاختبار وأسئلة الامتحان أثناء الاختبار جيدا والبدء بالأسهل .

_________________


د. علا عبد الرحمن خليل
معالج نفسى وإخصائى تخاطب
عضو رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية " رانم "

عضو مؤسس بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين
المستشار النفسى لعدد من جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ودور الأيتام والحضانات والمدارس الخاصة

0161375116/ 0124562390
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmoltaqa.ahlamuntada.com
 
قلق الاختبار أسبابه وطرق علاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى النفسى :: الركن النفسى :: موضوعات نفسية-
انتقل الى: