الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل


منتدى يتناول كل ما يتعلق بعلم النفس من تشخيص ، علاج ، إكتشاف مبكر ، وقايه ، قياس ، فحوص . . . إلخ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اهداف الجمعية المصرية للمعالحين النفسيين
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:56 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دورة مهمة جدا
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:10 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الفرق بين السواء والمرض
الإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مشكلات الطفولة وعلاجها
السبت مايو 19, 2012 11:53 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» تعديل السلوك العدوانى
السبت مايو 19, 2012 9:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج مشاكل المراهقة
السبت مايو 19, 2012 9:33 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» المراهقة ومشاكلها
السبت مايو 19, 2012 9:24 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج تشتت الانتباه وضعف التركيز
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» هام جدا جدا جدا جدا ......................
الأحد فبراير 12, 2012 8:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مسح اشعاعي يفيد في تشخيص التوحد
الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:28 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» واخيرا نقابة
الجمعة مايو 27, 2011 2:34 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الخلافات الزوجية
الخميس أبريل 28, 2011 7:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مراجعة الطبعة الرابعة لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
الخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

»  الفرق بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس بينيه
الخميس أبريل 28, 2011 6:49 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» متاهات بورتيوس
الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الضغط النفسى والكوليسترول
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:28 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دكتور/ نجيب الصبوة فى محاضر ( غسيل الدماغ )
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:23 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» كتاب جديد فى علم النفس الاكلينيكى
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:19 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 متاهات بورتيوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.علا عبد الرحمن خليل
رئيس مجلس الادارة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
الموقع : facebook الملتقى النفسى

مُساهمةموضوع: متاهات بورتيوس    الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm





[b] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

*
نبذة عن نشأة المقياس:


أثناء عمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]في مركز تأهيل المتخلفين عقلياً بمدينة استرالية، قام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]باختبارهم بمقياس جودار د للذكاء، وصنفهم حسب درجات الذكاء إلى مجموعتين مجموعة عليا، ومجموعة دنيا، ثم تابع الأطفال فلاحظ أن بعض أطفال المجموعة الأولى لم يتقدموا، كما وجد أن بعض أطفال المجموعة الدنيا أحرزوا تقدماً رغم درجات ذكاءهم المنخفضة، وفسر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ذلك بعدم كفاءة لوحة الجودارد في قياس جميع جوانب الذكاء، ومن هنا فكر في وضع مقياس وهدف لقياس قدرة الشخص على التخطيط والتبصر والوصول للهدف وسماها قدرة (الفهم العام) حيث اعتبرها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نوع من الذكاء يظهر في :

1-
تحسب الشخص للأخطاء التي تواجهه.
2-
حذره وفطنته في التصرف في شؤونه.
3-
علاج مشكلاته بالممارسة العملية.

وصف المقياس:


1-
يتكون المقياس من إحدى عشرة متاهة متدرجة الصعوبة والسهولة، تبدأ من متاهة (3) وحتى الراشد، ولا توجد متاهة تحمل الرقم 13 لتشاؤمهم منه.
(3،4)
، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 14، الراشد
2-
يطبق من ثلاث سنوات فما فوق.
3-
هو اختبار غير موقوت.
4-
يتراوح العمر العقلي الذي يغطيه من (3-17(
5-
من الممكن تطبيقه على الصم والبكم والمتخلفين عقلياً ، حيث يوجد تعليمات خاصة
6-
من المقاييس التي تتأثر بالتدريب، لا يعاد تطبيقه إلا بعد ستة أشهر على الأقل.
7-
هناك طريقتان للتصحيح:
أ‌- كمية: لحساب درجة الذكاء.
ب‌- كيفية: قياس استعداد الفرد للجناح(العدوانية ).

- وجدت فروق بين

أبناء الحضر والبادية لصالح أبناء الحضر وفسر ذلك بألفتهم بالورقة والقلم

بين الذكور والإناث لصالح الذكور وافترض أن الذكور تتوفر لهم فرص أكثر للتدريب على الأعمال المكيانيكية، والأعمال التي فيها مخاطر مما قد ينمي قدرتهم على التخطيط، كما توقعوا أن الفروق في الأعمار الصغيرة أقل بين الذكور والإناث

أيضاً توقعوا انه لا توجد فروق في المجتمعات البدائية، ولكن فيما بعد تم التحقق من هذا الفرض ووجد أنه في الأعمار الصغير وفي المجتمعات البدائية تفوق الذكور أكثر، وحتى أن الفروق كانت أكبر من الفروق التي وجدت في الأعمار الكبيرة.
يتميز مقياس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أ- الدقة
ب- اقتصادي في الوقت والجهد.
ج-درجة عالية من الصدق والثبات(من الخطأتطبيقة على من لدية إعاقة يدوية او بصرية).
د- بساطة التعليمات.
هـ- يشعر المفحوص بالمتعة أثناء الأداء
ك- يمكن تطبيقه على الصم والبكم والأميين وغير الناطقين باللغة العربية.

*التطبيق:


1-
نبدأ التطبيق عادة بمتاهة سن الخامسة، فيما عدا حالتين:
أ- إذا كان عمر المفحوص الزمني أقل من (5) سنوات.
ب- إذا كان المفحوص من ضعاف العقول (لديه تخلف عقلي).

2-
لكل متاهة عدد من المحاولات حيث أنه من متاهة ( 3-11 ) محاولتان لكل متاهة، ومن (12- الراشد) أربع محاولات لكل متاهة.

4-
هناك إيقاف حيث أنه يتم إيقاف المفحوص إذا فشل في ثلاث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]متتالية بمحاولاتها من متاهة (3 -7)، بينما يتم الإيقاف إذا فشل في متاهتين متتاليتين بمحاولاتها من (8- 14)، ومتاهة الراشد لا تطبق إلا بشروط:
أ‌- أن لا يقل العمر الزمني للمفحوص عن 12 سنة.
ب‌- أن يكون قد نجح في المتاهات من (5-11) من المحاولة الأولى.
ت‌- أن يكون نجح في متاهتي 12 و14 من محاولتين أو 3.


5-
عندما يفشل المفحوص في متاهة وينجح بالمتاهة التي تليها مع أنها أصعب هنا علينا التأكد أن ذلك ليس صدفة فنطبق ما يسمى بالتدوير وهو يعني أن نعطيه المتاهة التي نجح فيها مقلوبة، وعدد محاولات التدوير هو عدد محاولات المتاهة نفسها من 3-11 محاولتان، ومن 12-الراشد أربع محاولتان، وفي التدوير نأخذ أسوءا تقدير، أي أقل درجة، هل كانت الدرجة أقل قبل التدوير أم بعد التدوير.


6-
متى تعتبر المتاهة فاشلة:


أ- متاهة 3 : إذا لمس أكثر من ثلاثة خطوط
ب- متاهة4 : إذا لمس أكثر من خطين
ج- من متاهة 5-الراشد: إذا دخل ممر مسدود،أو اخترق جدار

7-
تقدير الدرجات:

أ- في متاهة 3-11 ……. يعطى درجة إذا نجح المفحوص من المحاولة الأولى، ونصف درجة إذا نجح من المحاولة الثانية .
ب- في التدوير يأخذ أسوأ تقدير.
ج- متاهة 12،14يصححان معاً إذا نجح المفحوص فيهما تجمع عدد المحاولات وتقابل في جدول خاص بالدرجات
أما إذا نجح المفحوص في 12 وفشل في 14 تصحح 12 مستقلة حيث يعطى سنه إذا نجح في أي من المحاولات الثلاث الأولى ونصف سنة إذا نجح في المحاولة الرابعة .
أما إذا فشل المفحوص في 12 ونجح في 14 نقوم بعمل تدوير ونأخذ الأكثر في عدد المحاولات باعتبار أنه الأسوأ، وهنا يرجع لجدول خاص الجدول
د- متاهة الراشد تحسب عدد المحاولات وتقابل بالدرجة المناسبة في الجدول الخاص
أما فيما يتعلق بتعليمات إجراء المتاهة فهي موجودة أما التعليمات الخاصة بكل متاهة فهي موجودة في المتاهات. ومن الجدير بالذكر أنه يسمح للمفحوص بالتدقيق في المتاهة من خلال النظر، بينما يمنع إمرار القلم في الهواء، كما أن انزلاق القلم بالخطأ لا يحاسب عنه المفحوص، كذلك لا يحاسب على تقطع الخطوط كأن يرسم خطاً منقطاً إلا إذا كان الهدف تعدي ممر مسدود أو جدار، وهناك أخطاء لا يحاسب عليها المفحوص كمياً ولكن يحاسب عليها كيفياً، وهنا على الفاحص التسجيل على كل ورقة أولاً بأول، كذلك على الفاحص تصوير عدد كاف من الأوراق وترتيبها.




طريقة استخرج درجة الذكاء:
1- يحسب العمرالعقلي وهو= العمر القاعدي+السنوات المضافة:
أ‌- العمر القاعدي إذا بدأنا من متاهة 3 ونجح فإن عمره القاعدي 3 أما إذا فشل فيعطى 2، ومتاهة 3 دائماً لا يحسب لها سنوات مضافة أي درجات.
ب‌- إذا بدأنا من متاهة 4 أو 5 العمر القاعدي =4، أما فيما يتعلق بالسنوات المضافة –الدرجات- فمتاهة 5 دائماً يحسب لها سنوات مضافة، بينما متاهة 4 لها حالتان إذا كانت البداية منها لا يحسب لها سنوات مضافة، أما إذا كانت البداية من 5 فيحسب لها سنوات مضافة.

2-
يحسب العمر الزمني بطرح تاريخ الميلاد من تاريخ اليوم المطبق فيه المقياس.
3-
نقابل بين العمر الزمني والعمر العقلي في الجدول مع مراعاة التالي:
أ‌- إذا كان العمر الزمني أصغر من العمر الموجود في الجدول تطبق معادلة العمر العقلي%العمر الزمني*100
أ- إذا كان العمر الزمني أكبر من العمر الموجود في الجدول يرجع لآخر عمر في الجدول.
ب‌- إذا كان العمر العقلي غير موجود في الجدول تطبق المعادلة التالية العمر العقلي%العمر الزمني المعدل*100 حيث أن بوريتوس عدل الأعمار ففي الصغر كل سنة عمر زمني يقابلها سنة عمر عقلي ولكن ذلك يختلف مع الكبر والتعديلات موجودة ص(86).

4-
تصنيف درجة الذكاء يتشابه مع وكسلر فيما عدا التالي:

75
بيني
46 -74
تخلف بسيط
45-30
تخلف متوسط




العمر القاعدي إذا بدائنا من المتاهة الثالثة أو الرابعة 3 سنوات .



العمر القاعدي إذا بدئنا من المتاهة الخامسة يكون خمس سنوات .



)وهذه تكون للذين يكبرون الخمس سنوات من غير المتخلفين عقليا)



متاهة 3 لها محاولتان لكن لا تأخذ درجات لأنها تأخذ درجة العمر القاعدي .



(ولكن تحسب من ضمن النجاح والفشل )



يسمح للمفحوص بأداء محاولتين لأداء كل متاهة حتى سن 11



ومن 12 و14 والراشد أربع محاولات .



إذا فشل المفحوص في أداء متاهة تالية لمتاهة فشل في أدائها تدار المتاهة التي نجح في أدائها ويعطى أسوء تقدير ) نصف درجة (



يتوقف الاختبار اذا فشل المفحوص في أداء ثلاث محاولات قبل متاهة 7مثل فشل في (3_4_5(



ومتاهتين بعد متاهة 7 مثل (8-9)



حساب الدرجات :



_نجح من المحاولة الأولى درجة.



_ نجح من المحاولة الثانية ½ درجة .



_ فقرة 12 و14 من الجدول .

السنوات التي تضاف في أداء متاهتي سن 12 وسن14

عدد المحاولات السنوات المستحقة



2 4



3 3ونصف





4 3 سنوات







5 2 ونصف







6 2 سنتان







7 1 ونصف







8 1 سنة واحدة

















تصحيح متاهة سن 14 إذا فشل المفحوص في أداء متاهة سن 12


المحاولات السنوات المستحقة



محاولة واحدة 2



محاولتان 2








ثلاث محاولات 1 ونصف







أربع محاولات 1







[/b]

_________________


د. علا عبد الرحمن خليل
معالج نفسى وإخصائى تخاطب
عضو رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية " رانم "

عضو مؤسس بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين
المستشار النفسى لعدد من جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ودور الأيتام والحضانات والمدارس الخاصة

0161375116/ 0124562390
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmoltaqa.ahlamuntada.com
 
متاهات بورتيوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى النفسى :: الركن النفسى :: ركن الاختبارات النفسية-
انتقل الى: