الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل


منتدى يتناول كل ما يتعلق بعلم النفس من تشخيص ، علاج ، إكتشاف مبكر ، وقايه ، قياس ، فحوص . . . إلخ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اهداف الجمعية المصرية للمعالحين النفسيين
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:56 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دورة مهمة جدا
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:10 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الفرق بين السواء والمرض
الإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مشكلات الطفولة وعلاجها
السبت مايو 19, 2012 11:53 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» تعديل السلوك العدوانى
السبت مايو 19, 2012 9:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج مشاكل المراهقة
السبت مايو 19, 2012 9:33 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» المراهقة ومشاكلها
السبت مايو 19, 2012 9:24 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج تشتت الانتباه وضعف التركيز
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» هام جدا جدا جدا جدا ......................
الأحد فبراير 12, 2012 8:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مسح اشعاعي يفيد في تشخيص التوحد
الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:28 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» واخيرا نقابة
الجمعة مايو 27, 2011 2:34 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الخلافات الزوجية
الخميس أبريل 28, 2011 7:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مراجعة الطبعة الرابعة لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
الخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

»  الفرق بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس بينيه
الخميس أبريل 28, 2011 6:49 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» متاهات بورتيوس
الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الضغط النفسى والكوليسترول
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:28 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دكتور/ نجيب الصبوة فى محاضر ( غسيل الدماغ )
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:23 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» كتاب جديد فى علم النفس الاكلينيكى
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:19 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 اساليب التنشئة الاسرية الخاطئة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.علا عبد الرحمن خليل
رئيس مجلس الادارة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
الموقع : facebook الملتقى النفسى

مُساهمةموضوع: اساليب التنشئة الاسرية الخاطئة    الخميس أبريل 07, 2011 9:04 pm


" الأساليب الأسرية الخاطئة فى التنشئة الاجتماعية "



يعد من أخطر أشكال المعملة الوالدية غير السوية أو أساليب التربية الخاطئة والتى تؤدى الى الكثير من الاضطرابات النفسية والانحرافات السلوكية تلك الأشكال والأساليب التربوية التى تتمثل فيما يلى :

1) " الحرمان : "

ويعمل على منع الطفل من أن يحصل على احتياجاتة , وقد يمثل هذا الاحتياج الحاح أو قيمة لدى الطفل .
وقد يأخذ الحرمان أشكالا مختلفة مثل حرمان الطفل من عطف الأم أو الأب أو الاثنين معا , وغالبا ما تظهر آثار الحرمان فى سلوك هؤلاء الأطفال فى صورة أعراض سلوكية مختلفة كالانسحاب من المواقف المختلفة التى يشعرون فيها بالضغوط الشديدة , ويستجيب كثير من الأطفال لتجربة الحرمان بتحطيم العائق القوى الذى يعوق بينهم وبين تحقيق أهدافهم دون اهتمام بالنتائج فيتخذ سلوكة أشكالا منحرفة كالسرقة والتخريب أو أشكالا انسحابية مثل الهروب من المدرسة أو المروق .

2) "الاهمال :"

فالحالات التى يقوم فيها الوالدين باهمال أبنائهم تأخذ أشكالا متعددة , فهناك الاهمال البدنى أو العاطفى أو الوجدانى , هذان الشكلان متلازمان , ويرجع الاهمال البدنى الى عوامل اقتصادية أو اعتلال صحة الوالدين أو أحدهما أو الجهل .
أما الاهمال العاطفى وهو الأخطر فيكون دائما نتيجة لعدم اتزانلوالدين انفعاليا أو مرضهما العقلى أو اضطراب صحتهما النفسية . أما المظاهر السلوكية التى تؤدى الى شعور الأبناء بالاهمال فهى متنوعة ومنها عدم الاهتمام بالأطفال , أو عدم حمايتهم أو عدم تقديرهم , وانفصال الطفل عن والدية أو أحدهما يشعرة بأنة مهمل دون رعاية , ومن بين الأسباب التى تؤدى للاهمال كثرة عدد الأبناء وازدحام المسكن وكثرة المشاكل بين الوالدين وانعكاس ذلك على الأطفال فى صورة اهمال .

3) " النبذ :"

ان شعور الطفل بأنة غير مرغوب فية أو أنة منبوذ يجعلة مضطربا , يشعر بالعداء لكل من يحيط بة , ويوجة العداء الى مصدر النبذ الذى وجهة الية . ويقسم النبذ الى صنفين الأول هو" النبذ الدائم منذ البداية " , وفى مثل هذة الحالات لا يشعر الآباء بحبهم لأبنائهم , والثانى يكون على شكل" تجاهل لرغبات الأبناء " ومن بين الأسباب المؤدية للنبذ مجىء الطفل على غير رغبة الوالدين , أو يكون الطفل رمزا لعلاقات أسرية مفروضة على الزوجين , ومن مظاهر النبذ التهديد المستمر بالطرد , والاذلال , وتفضيل الاخوة , وكثرة التحذيرات , ومن أهم الآثار الخطيرة للنبذ على شخصية الطفل تعريض الطفل نفسة للخطر بغرض لفت النظر لة , وقد يقاوم أى شكل من أشكال السلطة , كما يعجز عن ممارسة الأخذ والعطاء .

4) "الافراط فى العقاب :"

يأخذ العقاب شكلان أحدهما بدنى والآخر نفسى او كلاهما معا , وما نعنية بالافراط هو الوصول الى درجة شديدة جدا , ومن هنا تتجلى نواحى خطورتة وبالتالى لا يحقق الهدف منة , وذلك لأنة يستغل ضعف الطفل وعجزة لعدم وجود توجية سليم , كما أنة يؤدى الى الشعور بالظلم مما يدفعة الى الاستكانة والخضوع أو العصيان والمعارضة , وكثيرا ما يؤدى ذلك الى نشأة الضمير المتزمت القاسى لدى الطفل .




5) " الافراط فى التسامح والتساهل :"

اذا كان الافراط فى العقاب لة آثار ضارة وخطيرة على التكوين النفسى للطفل , فان المبالغة والافراط فى التسامح والصفح والتساهل من جانب الوالدين لها آثار خطيرة وسيئة على شخصية الطفل وعلى تكوينة , وقد يستخدم هذا الاسلوب نتيجة لدوافع شعورية بسبب وفاة الأب أو كثرة غيابة أو تدليل الطفل من كبار السن بالأسرة أو تنافس كل من الأبوين المنفصلين بالطلاق فى اظهار حبهما للطفل لمحاولة حذفحذفبة . وقد يستخدم هذا الاسلوب لدوافع لا شعورية مثل حرمان الأم فى طفولتها من العطف وحب والديها , فتغدق على أطفالها بالحب , وقد يشعر بعض الآباء بكراهية لأحد أبنائهما مع شعورة بالذنب لذلك فيبالغ فى العطف علية . وهذا الأسلوب يخلق أطفالا لا يستطيعون الشعور بالمسئولية أو تحملها , مع عدم نضجهم انفعاليا , مما يؤدى الى مزيد من أنانية الطفل .

6) " طموح الآباء الزائد :"

يتضح ذلك النوع من الطموح فى اهتمام الآباء الزائد بأعمال أبنائهم الدراسية أو يتدخلون فى ميولهم العلمية أو اتجاهاتهم الدراسية أو اختيار مادة معينة , أو نوع معين من الدراسة يؤدى الى وظيفة معينة , ومن مظاهرة ايضا شعور الآباء بالضيق والمرارة والقلق اذا ما حصل الطفل على درجات غير مرضية وتزداد خطورة هذا الاسلوب اذا كان الطموح يفوق قدرات الأبناء أو لا يتماشى مع ميولهم أو رغباتهم . وتتجلى خطورة هذا الاسلوب فى فشل الابن نتيجة للمسئوليات الملقاة علية والتى تفوق قدراتة , والامتناع عن تحمل المسئوليات بمختلف صورها مما يؤدى الى ظهور مقاومة السلطة .









_________________


د. علا عبد الرحمن خليل
معالج نفسى وإخصائى تخاطب
عضو رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية " رانم "

عضو مؤسس بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين
المستشار النفسى لعدد من جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ودور الأيتام والحضانات والمدارس الخاصة

0161375116/ 0124562390
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmoltaqa.ahlamuntada.com
 
اساليب التنشئة الاسرية الخاطئة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى النفسى :: الركن النفسى :: موضوعات نفسية-
انتقل الى: