الملتقى النفسى
اهلا وسهلا بكم فى منتديات الملتقى النفسى ونتمنى لكم الاستفادة ونتوقع منكم الافادة
وان تقضوا وقتا مثمرا ًداخل منتداكم
ونرجو التسجيل اذا كنت غير مسجل


منتدى يتناول كل ما يتعلق بعلم النفس من تشخيص ، علاج ، إكتشاف مبكر ، وقايه ، قياس ، فحوص . . . إلخ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» اهداف الجمعية المصرية للمعالحين النفسيين
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:56 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دورة مهمة جدا
الأربعاء يونيو 20, 2012 6:10 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الفرق بين السواء والمرض
الإثنين يونيو 18, 2012 3:34 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مشكلات الطفولة وعلاجها
السبت مايو 19, 2012 11:53 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» تعديل السلوك العدوانى
السبت مايو 19, 2012 9:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج مشاكل المراهقة
السبت مايو 19, 2012 9:33 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» المراهقة ومشاكلها
السبت مايو 19, 2012 9:24 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» علاج تشتت الانتباه وضعف التركيز
الثلاثاء أبريل 10, 2012 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» هام جدا جدا جدا جدا ......................
الأحد فبراير 12, 2012 8:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مسح اشعاعي يفيد في تشخيص التوحد
الإثنين سبتمبر 19, 2011 2:28 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» واخيرا نقابة
الجمعة مايو 27, 2011 2:34 am من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» جميع أنواع اللقاحات للطفل
الخميس أبريل 28, 2011 7:18 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الخلافات الزوجية
الخميس أبريل 28, 2011 7:13 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» مراجعة الطبعة الرابعة لمقياس ستانفورد- بينيه للذكاء
الخميس أبريل 28, 2011 6:51 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

»  الفرق بين الصورة الرابعه والخامسه من مقياس بينيه
الخميس أبريل 28, 2011 6:49 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» متاهات بورتيوس
الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:05 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» الضغط النفسى والكوليسترول
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:28 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» دكتور/ نجيب الصبوة فى محاضر ( غسيل الدماغ )
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:23 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

» كتاب جديد فى علم النفس الاكلينيكى
الثلاثاء أبريل 26, 2011 5:19 pm من طرف د.علا عبد الرحمن خليل

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

شاطر | 
 

 البرمجة العصبية اللغوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.علا عبد الرحمن خليل
رئيس مجلس الادارة
avatar

عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 03/09/2010
الموقع : facebook الملتقى النفسى

مُساهمةموضوع: البرمجة العصبية اللغوية    الجمعة مارس 25, 2011 4:45 pm



<TABLE style="WIDTH: 100%; mso-yfti-tbllook: 1184; mso-table-dir: bidi; mso-cellspacing: 1.5pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=3 cellPadding=0 width="100%">

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-TOP: 0.75pt">
[center]


</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 1">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-TOP: 0.75pt">
البرمجة العصبية اللغوية
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 2">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-TOP: 0.75pt">
: بقلم دكتور مصرى حنورة -
</TD></TR>
<TR style="mso-yfti-irow: 3; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-TOP: 0.75pt">


" طفا على سطح الأحداث فى الحقبة الأخيرة اتجاه جديد، صك عقولنا قبل أسماعــنا بمــا توفر له من الغموض، وانتشر رويدا ، رويدا فى الخطاب الإعلامى لعلم النفس ، وأثار جـــدلا كثيرا بين مؤيديه ومنكريه، ولأن هذه النشرة تعنى بإلقاء الضوء من متخصصين عــــــلى مـــا يصول ويجول فى الميـادين غير التقليديـة لعلم النفس ، فــقـد طـــلبنا من د. مـصـرى حـنــورة أستـاذ عـلـم النـفــــس بجامعة المنيا أن يخص النشرة الإعلامية للرابطة بما يلقى الضوء على هذا الاتجاه، وقد تفضـــل مشكورا بالاستجابة لهذا الطلب فكان هذا المقال ، وننـــشر تكملة له فى العدد القادم " . الــمحرر منذ أكثر من ألفى عام أطلق الفليسوف سقراط مقولته الشهيرة " أعرف نفسك " ، وبعد عشرات من السنين نشأت المدرسة الرواقية والتى كان من أهم مبادئها التحكم فى الذات أو ضبط الذات، من خلال تقوية الإرادة وامتلاك الحرية الذاتية، بعد ذلك جاء السيد المسيح وله قولة مشهورة : ماذا تجنى إن كسبت العالم وخسرت نفسك ، ثم جاء نبى الإسلام عليه الصلاة والسلام وكان من أقواله المأثورة ما معناه " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته " ومن بين رعايا الفرد الذات أو النفس، وعلى المرء أن يرعى نفسه ، وتوالت المدارس الفلسفية والصوفية وغيرهم التى تحض على رعاية الذات . وفى السنوات الأخيرة نشأ اتجاه أطلق عليه أصحابه البرمجة العصبية اللغوية (
NLP ) أو Neuro Languagestic Programming ومن رواده الأوائل جون جرندر وريتشارد باندلر الأول عالم لغويات ، والثانى عالم رياضيات وعالم نفسى سلوكى . ويهدف المنحى النفسى أولا وأخيرا إلى جعل الإنسان قادرا على إدارة شئونه، بما فيها إدارة الذات Self Management ، والتى يتفرع منها أو يترتب عليها إدارة كل ما هو مرتبط بتلك الذات . فالإنسان الفرد ليس كيانا مستقلا عن الواقع وهو ليس كيانا مستقلا عن الآخرين، كذلك فإن هؤلاء الآخرين ليسوا مجرد كائنات فردية منعزلة أو متشرذمة ، كلا، فهى كيانات لها علاقاتها المتبادلة، ولها نظمها الثابتة، ولها تفاعلاتها الدينامية سواء على مستوى الأفراد، أو على مستوى الجماعات ، أو على مستوى المجتمعات، والتجمعات الإقليمية والعرقية، ( جغرافيا من حيث المكان، وتاريخيا من حيث الزمان ) . ونقطة البداية دائما من وجهة نظر أصحاب هذا المنحى أو الاتجاه هى إرادة ووعى الإنسان الفرد الذى يكون مع غيره من البشر، جماعات لها أيضا وعيها ولها إرادتها ، وعندما يكون هذا الفرد قادرا على أن يشحذ وعيه وينشطه، فهو يتحول من مجرد جماد أو كائن حى معطل من المعرفة إلى إنسان واع لديه ذاكرة ، ولديه إدراك وفهم واستيعاب، ولديه خيال، ويتحقق له بذلك المتصل النفسى الزمنى ( الممتد من الماضى " ذاكرة " إلى الحاضر " إدراك وفهم واستيعاب " إلى المستقبل " تخطيط وخيال " ) هذا الوعى يمكن أن يظل قابعا هكذا داخل الصندوق المغلق الذى هو الذات بأجهزتها النفسية المختلفة إلى أن يتم تنشيط جهاز الإرادة، والذى يعنى الانتقال من هذا المستوى المعرفى الكامن إلى مستوى ترجمة الفكر إلى عمل محمول على جناحى الدافعية أو الرغبة ومتشكلا فى الأطر التشكيلية أو التعبيرية المناسبة ، ومخاطبا ومتفاعلا مع الجماعة التى ينتمى إليها أو التى يرغب فى التواصل معها . هذه هى بإيجاز الدعامة المبدئية التى ينطلق منها كل من يسعى إلى التأثير فى السلوك الفردى والاجتماعى ، بما فى ذلك طبعا تمكين الفرد من رعاية وضبط " ذاته " أولا ليكون قادرا بعد ذلك على التعامل مع ذوات الآخرين سواء على مستوى الأفراد كأفراد بوصفهم أعضاء فى جماعات . والبرمجة العصبية اللغوية تعتمد على التأثير فى القوى النفسية الكامنة داخل الإنسان من مداخل التأثير الإيحائى Suggestibility والقابلية للإيحاء تستخدم فى مجال يعرف بالتنويم الإيحائى أو التنويم المغناطيسى ، وهو علم له أصوله العلمية بعيدا عن مدعى الدجل والشعوذة، وهو يستخدم فى مجالات تطبيقية متعددة من أهمها العلاج النفسى ( المعتمد على المنهج العلمى ) وذلك لمداواة بعض الاضطرابات النفسية والتى من أبرزها الاضطرابات النفسية البدنية أو ما يعرف باسم النفسية الجسمية Psychosomatic Disorders والمعروفة حديثا فى مجال التصنيف العلمى الطبى باسم التحولية (Conversion) ، والتنويم الإيحائى أيضا فى التأثير فى توجيه الإرادة والتحكم الذاتى فى السلوك، وهو يتم من خلال وسيط ( موجه خارجى كمعالج أو قائد ) أو شخص مؤثر ذى جاذبية ومصداقية وفاعلية، وهناك مداخل متعددة للبرمجة العصبية اللغوية ، ورغم تأييد المداخل إلا أن هناك عدة مسلمات متفق عليها يمكن إجمال أهمها فى أربعة موجهات أو عوامل هى : 1- تحديد الهدف بدقة للتوجه مباشرة إليه . 2- الحواس وتنميتها لتصبح فى أقصى فاعلية لها وكلما شحذت الحواس زادت كفاءة العملية الإدراكية . 3- المرونة وتدريبها كأساس للتكيف مع الواقع وتحقيق إنجاز إبداعى متنوع . 4- المبادرة والعمل دون الاكتفاء بالتأمل العاجز . وكما هو ملاحظ اتفاق الموجهات الأربعة مع منظورنا التكامل فى دراستنا السابقة انظر كتابنا " الشخصية والصحة النفسية " ( الأنجلو ) وأيضا كتابنا " الإبداع وتنميته من منظور وتكاملى " ( الأنجلو ) . وهناك 12 مبدأ يستند إليها المنظرون لعلم البرمجة العصبية اللغوية ، نوجزها فيما يلى باعتبارها علم التواصل الفعال وعلم التفوق الشخصى من خلال تغيير الذات إلى الأفضل ومن خلال التأثير فى الآخرين من أجل تحقيق أفضل إنجاز : 1- خريطة العالم ليست هى المنطقة التى نعيش فيها، فالعالم من حولنا متسع ، بل وهناك عوالم شتى لا نعلم عنها شيئا، وما ندركه على أنه العالم هو عالمنا الخاص، وعلينا أن نسعى لإدراك أفضل لعوالم أخرى وللعوالم الخاصة بالآخرين من حولنا . 2- لابد من احترام رؤية الشخص الآخر أو الأشخاص الآخرين للعالم، وهذا الاحترام سيساعدنا على احتواء Containment الآخرين وكسبهم إلى صفنا . 3- الإيمان بوجود نوايا إيجابية وراء كل سلوك برئ سواء من ناحيتنا أو من ناحية الآخرين، حتى لدى أولئك الذين يبدو أنهم أشرار، علينا أن نتقرب منهم ونتفهم دوافعهم ونساعدهم على أن يكونوا طيبين . 4- يبذل الناس أقصى جهدهم طبقا لما هو متوفر لديهم من معلومات ، وبالتالى علينا أن ندرس ما لدى الآخرين قبل الحكم عليهم أو التصرف نحوهم بما قد يضر بمصالحنا . 5- الإيمان بأن هناك أناسا مستبدون برأيهم، وعلينا أن نستميلهم وجعلهم قريبين بدلا من الحكم عليهم بأنهم مقاومون لنا، وتركهم ليحاربونا ويصيروا أعداءنا. 6- يكمن معنى الاتصال فى الاستجابة التى نحصل عليها، وبالتالى فعلينا أن نفسر المواقف تفسيرا موضوعيا بعيدا عن الذاتية المفرطة دون إسقاط أو تبرير أو اعتماد على الميكانيزمات اللاشعورية لدينا أو افتراض وجودها قسرا وخطأ لدى الآخرين . 7- الشخص الأكثر مرونة هو الذى يكون قائدا، ومسيطرا، وفعالا، ومبدعا أيضا . 8- الإيمان بعدم وجود شيء اسمه الفشل، والتخلى عن تراكمات الخبرات السلبية والبدء من جديد وتجنب الإحباط من خلال شحذ الوعى وتنشيط الإرادة . 9- نبذ الشكلية أو الكليشهية أو النمطية وتبنى الإبداعية فى فهم وتفسير الأمور . 10- الإيمان بوجود مستويين للاتصال الوعى واللاوعى، ولذا يجب التعمق فى دوافع الآخرين شعورية كانت أو لا شعورية حتى يتم التفاعل الواقعى والإيجابى معهم . 11- يؤثر الجسم والعقل فى بعضهما البعض من خلال التكاملية الفعالة . 12- إذا وجد شخص معجزة ينجز إنجازا إعجازيا، فمن المؤكد أن أى شخص يمكن القيام بنفس الشيء . هذا هو بإيجاز موجز سريع لمبادئ البرمجة العصبية، أما تطبيقاتها وفنياتها أو وجه الاعتراض عليها فهذا موضوع حديثنا فى العدد القادم بمشيئة الله .
</TD></TR></TABLE>
[/center]




تحدثنا في العدد السابق عن البرمجة العصبية اللغوية من حيث نشأتها وموضوعها ومفرداتها وأهدافها، وأشرنا إلى أنها تهدف أساسا إلى مساعدة الإنسان على اكتشاف إمكانياته الذاتية، وتنمية هذه الإمكانيات والوصول بها إلى أقصى مدى ممكن من أجل استثمار تلك الإمكانيات في تحقيق الرضا الذاتي للفرد، والتوافق مع الجماعة التي ينتمي إليها الإنسان. وقد أوضحنا أن مؤسسى هذا المنحى فى التعامل مع السلوك الإنسانى هما "جون جرندر وريتشارد باندلر" حوالى سنة 1975، أما عن تعلم البرمجة فإن الذين يتبنون اتجاهها يقولون أنها تنقسم إلى مراتب هى دبلوم: ومقرر له 30 ساعة دراسية، وممارس: ومقرر له ما بين 70 – 80 ساعة، وممارس أول: ومقرر له 120 ساعة، ومدرب: ويشترط للحصول على مرتبته الانتظام في دورة لمدة 21 يوما، ومدرب أول: ويشترط للحصول عليها الانتظام فى دوره ويقدم مشروعا ..الخ. أما عن أصل التسمية ( البرمجة اللغوية العصبية ) فذلك إشارة إلى أن برمجة ( اللغة ) تفيد فى التواصل مع الآخرين والتأثير فيهم، أما البرمجة العصبية فهى إشارة إلى أن الأعصاب ( أو الجهاز العصبى ) هو أساس التحكم في الذات، وبالتالى فإن هدف البرمجة اللغوية العصبية وهو التحكم في الذات والتأثير في الآخر أو الآخرين. الرافضون للبرمجة: على الرغم من أن هذا المنحى قد اكتسب شعبية واسعة خلال السنوات الماضية إلا أن الاعتراف به على المستوى الأكاديمي ما زال أمرا غير وارد، والسبب هو أن هناك تخصصات أخرى حظيت بالاعتراف والتمكن المنهجى والأكاديمى في الجامعات والمؤسسات العلمية منذ عشرات، بل ومئات السنين، مثل التحليل النفسى، والطب النفسي، والعلاج النفسي بمدارسه المختلفة، هذا بالإضافة إلى التقنيات والفنيات ذات الأسس العلمية والمنهجية التي تبنتها خاصة المدرسة السلوكية والاتجاهات المعرفية والإنسانية في علم النفس والتى تلقى القبول من المحافل العلمية المعترف بها. وهناك من يهاجمها من منطلق دينى فيعتبرون أنها نزعة تجعل التأثير في العقيدة من خلال مناهج مستوردة تعتمد على أسس غير دينية، أو كما يقول المفترضون أسس علمانية مستوردة، ومن الممكن أن تستغل ضد العقيدة وفي تغيير القيم .. الخ. وهناك من يعترض على أساس سلوكى باعتبار أن المبادئ التى تستند إليها البرمجة اللغوية العصبية هى فى الأساس مبادئ إنسانية تتخاطب مع الجانب الروحى من الإنسان أو لنقل الجانب المعنوى، مع عدم التركيز على المبادئ السلوكية أو الأسس المعرفية للسلوك على نحو المنحى الذى يتبعه "آرون بيك" وغيره من المعالجين النفسيين، وبالتالى فإن المبادئ العامة أو غير المحددة التى تخاطب الوجدان والمشاعر والمعنويات ربما لا تكون مقنعة لأصحاب الاتجاه السلوكى أو الاتجاه المعرفى. هناك كذلك بعض الذين يرون أن البرمجة اللغوية العصبية يمكن أن تستخدم لأهداف سياسية، وهذا ما يلجأ إليه الذي يدغدغون مشاعر الجماهير أو وجدانات وعواطف الأفراد من خلال السيطرة عليهم بتعديل اتجاهاتهم أو تغييرها بما يخدم أهدافا معينة ضد صالح الإنسان وبما قد يؤدى إلى استغلاله من قبل فئة أو أخرى من الناس. هناك كذلك من يهاجمون البرمجة اللغوية العصبية باعتبارها نزعة تجارية بحتة، وأن الذين يمارسونها سواء فى تعديل السلوك أو فى عقد الدورات التدريبية إنما يقومون يما يقومون به أساسا كعمل تجارى بحت يهدفون من ورائه إلى تحقيق الربح والمصلحة الشخصية الاقتصادية، وأن العائد من ممارساتهم محدود للغاية، وحتى إذا تحقق أى تأثير لتلك الممارسات تعد تأثير وقتي يزول بمرور الوقت. وهناك بالطبع ردود من أصحاب أو معتنقى هذا المنحى، وهم يؤكدون أن اتجاههم يعتمد على العلم والمنهج العلمى، وأن هدفه هو تحقيق الحرية لمن يستخدم أو يمارسه من العملاء، وأن هذه الحرية هى الأداة الحاسمة فى بناء القرارات التى يتخذها الفرد، ولا يمكن أن يكون الإنسان الحر مخطئا في حكمه على الأمور. وأيا ما كانت سلامة الاعتراضات أو سلامة الردود عليها، فإنه من المؤكد أننا أمام موجة صمدت للاختبار أكثر من ثلاثين عاما، وإذا ما كان البعض يرى أن هذه الفترة قد شهدت تطورات فى منطق وبناء وأهداف البرمجة اللغوية العصبية، فأنا من ناحيتى اعتقد أن السنوات القادمة ستشهد تحول هذا التيار برمته إلى منحى آخر يستفيد من خبرة الثلاثين عاما الماضية ويؤسس أوضاعا علمية جديدة قد تكون ذات نفع للعلم كعلم ، وللتطبيق فى مجال تحقيق رفاهية الإنسان.



<TABLE style="WIDTH: 100%; mso-yfti-tbllook: 1184; mso-table-dir: bidi; mso-cellspacing: 1.5pt" dir=rtl class=MsoNormalTable border=0 cellSpacing=3 cellPadding=0 width="100%">

<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-BOTTOM: #f0f0f0; BORDER-LEFT: #f0f0f0; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BACKGROUND-COLOR: transparent; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #f0f0f0; BORDER-RIGHT: #f0f0f0; PADDING-TOP: 0.75pt">
[center]


</TD></TR></TABLE>
[/center]

_________________


د. علا عبد الرحمن خليل
معالج نفسى وإخصائى تخاطب
عضو رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية " رانم "

عضو مؤسس بالجمعية المصرية للمعالجين النفسيين
المستشار النفسى لعدد من جمعيات رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة ودور الأيتام والحضانات والمدارس الخاصة

0161375116/ 0124562390
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elmoltaqa.ahlamuntada.com
 
البرمجة العصبية اللغوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الملتقى النفسى :: الركن النفسى :: موضوعات نفسية-
انتقل الى: